منتدى روضة امينة السعيد التجريبية لغات

سعيا للتواصل والمشاركة بين روضتنا ومجتمعنا (قرب مننا تعرف عننا اكتر نساعدك وتساعدنا نربى ولادنا صح)
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الفروق الفردية بين اطفال الروضة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Ms.Sally



المساهمات : 47
تاريخ التسجيل : 20/04/2010
العمر : 31

مُساهمةموضوع: الفروق الفردية بين اطفال الروضة   السبت ديسمبر 18, 2010 10:10 pm

- تعريف للفروق الفردية :ІІ

1 – ماهي الفروق الفردية ؟ وما هي أسبابها ؟ وماهي تأثيراتها على عملية التعلم ؟

الفروق الفردية هي تلك الصفات التي يتميز بها كل إنسان عن غيره من الناس سواء كانت صفات جسمية ( عقلية ،عضلية ،خلقية ،خلقية ...) أم نفسية أم اجتماعية . تتكون الفروق الفردية من عدة عوامل متداخلة ومتشابكة ، بحيث يصعب تحديد أي منها له علاقة وثيقة ومباشرة بتكوين هذا النوع من الفروق او ذاك . وهذه العوامل هي عوامل وراثية وعوامل بيئية .

أولا : العوامل الوراثية :

وهي العوامل التي يرثها الفرد عن والديه وأجداده ، وتسمى بعوامل الاستعداد الفطري ومنها :

1 – الجسم وأجهزته .

2 – الجهاز العصبي ، ومن وظائفه القيام بالوظائف العقلية المميزة للإنسان .

3 – الجهاز الهرموني ، ويتكون من الغدد والافرازات ، ولها دور كبير في تنسيق وظائف الجسم المختلفة .

ثانيا : العوامل البيئية :

وهي العوامل التي يكتسبها الفرد من بيئته التي يعيش فيها ، وتسمى بعوامل الرعاية البيئية . ومن الأمثلة عليها :

ا – الصحة العامة والتغذية : فالتغذية لها اثر كبير في بناء الجسم وقوة خلاياه ، وقدرته على تعويض الأنسجة المستهلكة ، وفعاليته الكافية لإتمام عملية الهدم والبناء في الجسم . وبالتالي فان الطالب السليم بدنه غير المريض ، ويتعدى الاختلاف إلى الميول النفسية والاجتماعية والتحصيل الدراسي .

ب – التربية والمجتمع : إن اختلاف المجتمعات وأساليب التربية يعملان على تكوين الفروق بين الطلاب . فالمجتمع بأسرته ومدرسته وأصدقاء وما ينقلون إليه من عادات وسلوك من شانها إن تؤثر على شخصيته وبالتالي على مردوديته الدراسية .


2– كيف يمكن التعامل مع الطلاب على اساس هذه الفروق :

من المسلمات ان الكائن البشري مستعد للتعلم اذا لم يكن في اعاقة ذهنية شاملة . والفروق الفردية هي التي تحتم على المربي رصد حالات التعثرالمتنوعة ، لايجاد حل يسير لعلاجها . فكم من طالب لا يحول بينه وبين استيعاب الدرس والحصول على افضل النتائج ، الا تغيير طريقة الالقاء او التمرين وحتى تغيير المكان . لذا ورغم يجب :

2. 1 تهيئة ذهن الطالب للتلقي .

2 .2 – تنويع طرائق التدريس ( المحاضرة – المناقشة والحوار – تمثيل الأدوار (مسرح) – طريقة المشروع – العمل التطبيقي – التعلم بالحاسوب – التعلم البحثي (المكتبة) – التعلم بحل المشكلات (العصف الذهني) – التعليم بالاكتشاف الموجه – الرحلات والزيارات المدرسية – التعليم بواسطة القصة – التعليم المدعوم .

2 .3 – اختيار الأسلوب الامثل للتدريس :

وهكذا تختلف نسب الاحتفاظ بالمعلومات حسب قناة التعلم المتبعة :

قناة التعلم: الاستماع 10 %

قناة التعلم : القراءة 20 %

قناة التعلم : الرؤية 30 %

قناة التعلم :الرؤية والاستماع 50 %

قناة التعلم : القول 80 %

قناة التعلم : التطبيق 90 %



2. 4 – تنويع الوسائل التعليمية واستخدامها :

السبورة / الألعاب / الإحصائيات / الحاسوب التعليم / التسجيلات الصوتية / الشفافات / المسرح / المكتبة / الفيديو / التلفاز /الصور الثابتة / البيئة / المجسمات / الخرائط / الصحف / الصور المتحركة / الجداول التعليمية / الأنشطة المدرسية

2 . 5 – تنويع مستويات الأسئلة .

2 . 6 – الوسطية في الثواب والعقاب .

Ш - الذكاء المتنوع :

الذكاء هو توافق الفرد مع بيئته . وهو مهارات الفرد لحل مشاكل عملية تطبيقية .... وهو انواع حسب مختلف المجالات . وقد

صنف العالم الأمريكي Howard Gardner أنواع الذكاء الإنساني إلى ثمانية أصناف . وعرفت نظريته بنظرية الذكاءات المتعددة أو المتنوعة intelligences multiples وهي :

1 – الذكاء اللغوي اللفظي :

ويحب الشخص الذكي في هذا المجال أن يقرا ويتعامل مع ألعاب الكلمات .كما انه يتكلم بسهولة وسلاسة....

2 – الذكاء الرياضي :

ويحب الحساب وحل المشاكل والألغاز المنطقية ...

3 – الذكاء البصري :

ويحب الفضاءات الجذابة والرسم . ويتعامل بيسر مع البيانات والخرائط .وتثيره الألوان...

4 – الذكاء الموسيقي الإيقاعي :

ويحب ترديد الإيقاعات ويدندن ، ويستوعب مخارج الحروف في مختلف اللغات .

5 – الذكاء الجسدي :

ويتحكم جيدا في حركات جسمه ويعجبه أن يمارس التمارين الرياضية ، ويحرك أنامله ...

6 – الذكاء البيئي :

وتعجبه الحيوانات والطبيعة والتصنيفات المختلفة ، ويهتم بالجسم البشري ... والنباتات وغيرها .

7 – الذكاء الذاتي intra personnel:

ويكون على علم كبير بذاته وبمكامن ضعفه وقوته وبقدراته وأخلاقه ...

8 – الذكاء الاجتماعي :

ويمكن له أن يعقد علاقات مع الناس بسهولة ، ويفرح بالأنشطة والألعاب الجماعية ، ويحب الآخرين وعقد لقاءات التصالح.

تلك إذن إطلالة على جزء يسير من اختلافات متنوعة وكثيرة بين أفراد الجنس البشري الكثير التعقيد في سلوكا ته وتصرفاته.

والسؤال الأساسي المطروح هو :

إذا كان كل طالب له طاقات محددة ، فكيف يمكن اكتساب مهارات مختلفة ومتنوعة وكيف يمكن لنا ان نتفوق في دراستنا ؟

- IVالتفوق الدراسي :

1 - التفوق الدراسي هو ان يظهر الطالب اداء مرموقا بصفة مستمرة في أي مجال من المجالات ذات الاهمية .عن الجمعية الوطنية للدراسات التربوية باميركا .

يقول ماسلو : ( كل مولود جديد له إرادة نشطة نحو العافية النفسية وله دوافع للنمو الإنساني ويحمل في تكوينه عوامل تحقيق الذات ) . …

- كل فرد إنساني له نسبة معينة من أنواع الذكاء .

- كل فرد يستطيع أن يعمل لتحسين نسبة ذكائه في مجال من المجالات اذا لم تكن فيه إعاقة وراثية

2 -أسباب ومعيقات التاخر الدراسي :

من جهة أخرى لا احد ينكر ما تقدمه المدرسة من علوم متنوعة ومن فوائد جمة . ولا احد يجادل في فضل العلم والتعلم .

غير أن هناك معيقات ذاتية وشخصية وعائلية تعصف في الغالب بقدرات الطالب ، وتظلم المدرسة بكافة أطرها ومكوناتها .

1. كان يكون الطالب مريضا ومحتاجا لعناية طبية .

2. أو يكون في وضعية أسرية صعبة .

3. او يكون محروما من بعض الحاجيات الأساسية وهي حسب Maslow :

· الحاجات الفيزيولوجية ( التغذية – التنفس – التبول – النوم -....)

· الحاجة للأمن والطمانينة والاستقرار ( الحماية الأبوية – الحماية من المعتدين ... )

· الحاجة للانتماء والمحبة والاحترام ( بناء علاقات صداقة ...) .

· الحاجة لتقدير الذات ( الرغبة في القوة والتوافق والكفاءة – الحرية ....)

· الحاجة إلى تحقيق الذات

4 .أو يكون غير أهل لمستواه الدراسي . ( وهنا عليه مضاعفة مجهوداته .... )

5 .أو يكون فاقد الثقة في نفسه : والثقة في النفس هي الشعور بالقدرة على تحديات جميع الظروف ، والنجاح في دراسته وعملية . وهذا يتطلب :

· الاستعانة بالله .

· العيش بتفاؤل .

· مصارحة النفس . ومعرفة الايجابات والسلبيات الشخصية .

· إدراك عواقب السلوكات المنحرفة . وتثبيت السلوكات السوية .

· تعلم قول لا لكل فعل خاطىء .

· التعبير بوضوح عن مختلف الافكار والآراء .

· عدم الانشغال بعيوب الآخرين .ومعاملة الناس بخلق حسن .

· المبادرة إلى الأعمال الحسنة وأداءالواجبات .

· تقبل الخطأ .

· تقبل الآخرين .

·

V- منهجية العمل الذاتي والتهيء للامتحانات

بما أن المدرسة تسعى بكل مكوناتها إلى :

1) تعديل سلوك المتعلم.

2) تنمية القدرات الجسمية والعقلية .

3) تنمية التفكير العلمي والمنهجي .

4) التخلص من التفكير الخرافي ومن الجمود .

5) تنمية القدرات الجسمية والعقلية .

6) تدريب الطالب على تحمل مسؤولية تعليم نفسه بنفسه ....



فانه يتحتم على كل طالب يقضي هذا الجزء الكبير من وقته وحياته في المدرسة :

1- ان يكون مستعدا لبذل مجهود من حيث التخطيط المحكم لأعماله وذلك ب:

* تقوية رغبته في التعلم . ( حب المدرس والمدرسة – حب العلم - تحديد مشروع شخصي ...)

* حب المدرسة واتباع توجيهات المدرس : وبالعلم تحيى الأمم . والعلم هو السبيل

الامثل المتفق عليه عالميا للنجاح في الدنيا والآخرة . وان أفضل معيار يقاس به الأفراد من النوع الإنساني هو

درجتهم ومستواهم من العلم والوعي والأخلاق الفاضلة .



1 - التركيز وهو الانتباه لشيء واحد لتفادي تشتت الذهن وذلك بمحاولة الاستمتاع بفقرات الدرس .

2- الإصغاء الجيد للمعلم .

ومن آداب وتقنيات الإصغاء :

( النظر في المخاطب – الصمت التام له – الاهتمام بما يقوله ..) .

3 - تدوين النقط الأساسية ( ويشترط فيها الوضوح والاختصار واستعمال أدوات الربط المهمة ) . المشاركة في عمل القسم بالإجابة وطرح الأسئلة ، والعمل الجماعي مع الطلبة الآخرين ...

4 - تنظيم الوقت في البيت :

الواجبات المنزلية هي كل ما يكلف به الطالب أو يراه ضروريا من أعمال تتعلق بما درسه آو سيدرسه من موضوعات . وتهدف إلى :

@ تعزيز المعارف والمعلومات بمحاولة تذكر جميع الدروس المنجزة في المدرسة . ثم قراءة الملخصات وفهمها

ليسهل استيعابها .

@ المران أو التمرن على الإجابة على مختلف الأسئلة في الموضوع وإنجاز التمارين تدريجيا من السهل إلى

الصعب .

@ التمكن وهو أن يتمكن الطالب من تقديم عناصر الدرس وعناوينه والتحدث عنه بطلاقة .

وهنا اذكر بقول David Johnson : :

« ليس على طريق النجاح إشارات تحدد السرعة القصوى »

«لا تؤدى الأعمال العظيمة بالقوة ، بل بالمثابرة » Samuel Johnson

« التردد اكبر عقبة في طريق النجاح » . عمر المختار.

ويقول الرئيس الأمريكي Rosfelt :

« إن السعادة تكمن في متعة الإنجاز ونشوة المجهود المبدع .»

ومن الواجب أن يجعل الطالب دفترا شخصيا خاصا لتلخيص مختلف الدروس تلخيصا مقتضبا يشتمل على أهم المعلومات والتعاريف والملاحظات في جميع المواد . وان يجلس في مكان مريح بعيدا عن الضوضاء والضجيج وعن الجلسات العائلية

مع تحياتي

أ / سالي
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
?????
زائر



مُساهمةموضوع: تعليق   الأحد ديسمبر 19, 2010 8:28 pm

شكرا على هذه المعلمومات الجمبلة cheers
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
?????
زائر



مُساهمةموضوع: تعليق   الأحد ديسمبر 19, 2010 8:32 pm

شكرا على هذه المعلمومات الجمبلة cheers
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mam.flemon

avatar

المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 15/03/2012

مُساهمةموضوع: رد: الفروق الفردية بين اطفال الروضة   الجمعة مارس 16, 2012 1:46 am

موضوع اكثر من راااااائع ميس سالى تسلمى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الفروق الفردية بين اطفال الروضة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى روضة امينة السعيد التجريبية لغات  :: الاعتماد والجودة :: الجودة-
انتقل الى: